موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

هل تضخم عضلة القلب خطير

هل تضخم عضلة القلب خطير وما هو علاجه؟

يصيب مرض تضخم عضلة القلب فئة كبيرة من البشر وخاصة كبار السن، ويهل يمكن الشفاء من تضخم القلبحدث كعرض مصاحب لأمراض ومشاكل القلب الأخرى مثل: أمراض صمامات القلب أو انسداد الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم المزمن وغيرها.
وقد يكون بسبب عيب خلقي في حجم القلب لدى الجنين، وقد لا يسبب أية أعراض واضحة في البداية، لذلك يتساءل الكثيرون هل تضخم عضلة القلب خطير ؟

كيفية تشخيص تضخم القلب؟

قبل معرفة ما هو تضخم القلب وهل هو خطير؟ أم تضخم بسيط في عضلة القلب فيمكن للطبيب الاعتماد على الكثير من الوسائل لفحص عضلة القلب، وتقييم نسبة التضخم، وتبيّن هل تضخم القلب خطير أم لا عند كل مريض، ومن ضمن هذه الطرق:
• تصوير القلب بالأشعة السينية.
• عمل مخطط صدى القلب.
• إجراء فحص دوبلر أو ما يدعى بالتخطيط فوق الصوتي للقلب، والذي يوضح مسار وفعالية تدفق الدم داخل الشرايين.
• إجراء التخطيط الكهربائي للقلب، لقياس نشاط القلب الكهربي.
• عمل اختبار إجهاد القلب.

الأعراض المصاحبة لتضخم عضلة القلب

يتساءل الناس عن هل تضخم عضلة القلب خطير أم لا وذلك لأنه قد لا يسبب تضخم عضلة القلب أية أعراض واضحة في البداية، وتختلف الأعراض من شخص لآخر باختلاف السبب الرئيسي لحدوثه، وغالبًا ما ترتبط الأعراض بمدى تأثر عضلة القلب بذلك التضخم، وتعتمد كذلك على الجزء المتضخم، ومدى خطورة وشدة هذه الأعراض يوضح هل تضخم عضلة القلب خطير أم لا في هذه الحالة، ومن ضمن الأعراض الشائعة:
• الشعور بضيق في التنفس وآلام في الصدر عند
• بذل أي مجهود أو عند الاستلقاء.
• الشعور بالتعب المستمر.
• الشعور بالدوار وانعدام التركيز.
• تراكم السوائل داخل الجسم وتورم الساقين.

أسباب تضخم عضلة القلب

هناك الكثير من اسباب تضخم القلب التي تؤدي لحدوث تضخم عضلة القلب، وتحديد السبب الأساسي ومدى خطورته يجيب على سؤال هل تضخم عضلة القلب خطير أم لا ، ومن ضمن الأسباب الشائعة:

1- انسداد الشرايين

وقد يحدث تضخم عضلة القلب بسبب انسداد الشريان التاجي، أو أيًا من الشرايين القلبية الأخرى، وذلك بسبب تراكم الدهون على جدار الشريان، مما يسبب ضيقه أو انسداده، فيعيق ذلك حركة سريان الدم الطبيعية، وتقل كمية الدم التي تصل إلى القلب، وتسبب قصورًا في قدرته على ضخ الدم، مما يؤدي إلى تضخمه وهو ما يعد عاملا في الإجابة على هل تضخم عضلة القلب خطير.

2- ارتفاع ضغط الدم المزمن

عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن، يُضخ الدم بسرعة كبيرة في الشرايين، ويسبب ضغط على عضلة القلب ويؤدي لإجهاده وتضخمه، لذلك كثيرًا ما يتساءل مرضى ضغط الدم المرتفع هل تضخم عضلة القلب خطير ويشكل خطرًا على حياتهم أم لا.

3- التهاب عضلة القلب

يحدث التهاب عضلة القلب نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، مما يسبب زيادة في حجم عضلة القلب بشكل كبير.

4- الشيخوخة

غالبًا ما يصيب تضخم القلب عند كبار السن، ويعد من أبرز اسباب تضخم القلب عند كبار السن حيث تفقد الشرايين جزءًا من مرونتها مع التقدم في العمر، ويسبب ذلك تصلب في بعض الأوعية الدموية، مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
كما يحدث التضخم بسبب حدوث مشاكل في صمامات القلب، أو بسبب نمط الحياة الخالي من الحركة، واتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول والدهون، أو حدوث خلل في عمل الغدة الدرقية.
يمكنك ايضا القراءة عن : أعراض ضعف عضلة القلب عند الشباب

هل تضخم عضلة القلب خطير ؟

تضخم القلب هل هو خطير، سؤال يراود الكثير، فهو بالتأكيد أي مشكلة أو تغير في عضو مهم مثل القلب سيكون علامة على شيء سيء، ومن الأفضل علاج المشكلة قبل التسبب في ظهور المضاعفات الأكثر خطورة ولذلك يتبادر إلى ذهن الكثيرين سؤال هل تضخم عضلة القلب خطير أم لا.
ويعتبر التضخم خطير في حد ذاته لإنه يُنهك القلب ويجعله يضاعف المجهود المبذول لضخ الدم، وتزداد خطورة التضخم بعد معرفة السبب المؤدي له، فبعض الأسباب قد تجعل الأمر أكثر خطورة.
للاطمئنان على نفسك أو على أحبائك من تضخم القلب يمكنك التواصل مع دكتور محمد صابر الآن وحجز موعد كشف في أقرب وقت مع الطبيب.

مضاعفات تضخم عضلة القلب

ولمعرفة الإجابة الكاملة على هل تضخم عضلة القلب خطير فقد يسبب تضخم عضلة القلب الكثير من المضاعفات، مثل حدوث سكتة دماغية بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم بصورة طبيعية، أو زيادة خطر حدوث جلطات، أو يؤثر على حركة صمامات القلب فلا تغلق بصورة صحيحة، وقد يتسبب أحيانًا في توقف القلب والموت المفاجئ.

هل تضخم القلب يزول وكيفية والوقاية منه؟

إذا كنت تتسائل هل يمكن الشفاء من تضخم القلب، فبعدما تعرفنا على هل تضخم عضلة القلب خطير فيختلف علاج التضخم باختلاف الأسباب، ويعالج بمعالجة السبب الرئيسي في حدوثه، مثلًا لو كان ضعف عضلة القلب هو السبب الرئيسي، فيكون الحل هو علاج ضعف عضلة القلب أو تناول الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأحيانًا ما يحتاج الأمر للتدخل الجراحي، لعلاج انسداد الشرايين مثلًا أو غيرها من المشاكل الأخرى التي تتطلب التدخل الجراحي.
ويمكنك الوقاية من تضخم عضلة القلب وأمراض القلب عامة، باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتقليل كمية الدهون في الوجبات اليومية، والحرص على عدم التدخين أو تناول الكحوليات، عندئذ لن تحتاج لأن تتساءل هل تضخم عضلة القلب خطير أو هل علاج ضعف عضلة القلب خطير لأنك ستتجنبهم بنسبة كبيرة.
ولأن القلب عضو حساس ومهم داخل الجسم، تلقى صحته اهتمامًا كبيرًا لدى الناس، وقد تُسبب أمراض القلب الكثير من المضاعفات الخطيرة الأخرى، لذلك يجب عند الإصابة بأي قصور أو خلل ولو بسيط في عمل عضلة القلب، أن تستشير طبيب متخصص على الفور، ويُعتبر دكتور محمد صابر الكردي، استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية، ومدرس أمراض القلب بكلية الطب بجامعة عين شمس، أفضل دكتور قلب في مصر الجديدة .

 

احجز الان

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button