موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة

هل يمكن علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة؟

الشرايين التاجية هي الشرايان التي توصل الدم الغني الاكسجين والمغذيات إلى عضلة القلب نفسها، ونتيجة لأهمية هذه الشرايين في الحفاظ على قوة وكفاءة عمل القلب “مضخة الدم لجميع الأعضاء الأخرى”، يجب علاج أي خلل يصيبها بأفضل وأسهل صورة ممكنة، ويعتبر انسداد الشرايين واحد من أكثر الأمراض التي تصيب الشرايين التاجية، ورغم عدم توافر العلاج المناسب للعديد من السنوات إلا أن الطب اكتشف مؤخرًا طرق علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة.

وهنالك ما يقرب من 15 إلى 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي لديهم الانسداد التام للشريان التاجي المزمن Chronic coronary total occlusion ، وجميع الفئات تبحث عن علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة، أو حتى مع جراحة، للتخلص من أعراضه وتأثيراته على حياتهم اليومية.

متى يحدث انسداد الشريان التاجي؟

يحدث الانسداد التام للشريان التاجي المزمن Chronic coronary total occlusion عندما يصبح الشريان التاجي الأيسر أو الأيمن الرئيسي، والذي هو أحد الشرايين التي تنقل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب، مسدوداً تماماً أو مسدوداً لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

اسباب انسداد الشريان التاجي؟

يعد تصلب الشرايين (تراكم اللويحات في البطانة الداخلية للشريان مما يؤدي إلى تضييقه أو انسداده) هو السبب الأكثر شيوعاً لأمراض القلب، لذلك تهتم مراكز الدراسات كثيراً في اقتراح علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة تؤمن خيارات متنوعة مثل علاج علاج انسداد الشرايين التاجية بدون جراحة.

كيف يتكيف القلب مع حالة انسداد الشريان التاجي؟

بالرغم من انسداد الشريان التاجي، تبقى الشرايين السليمة مرنة وسلسة وتسمح بتدفق الدم بحرية من خلالها، ووجود هذه الشرايين يجعل علاج ضيق الشرايين بدون جراحة ممكناً.

بحالة الانسداد التام للشريان التاجي المزمن Chronic coronary total occlusion، عادةً ما يكون انسداد الشريان تدريجياً. لأنه يحدث بمرور الوقت، ولكن غالباً ما يتكيف الجسم عن طريق تكوين أوعية دموية صغيرة تتغلب على الانسداد. تشكل هذه “الوصلات” (أو المنعطفات) مجازاً طبيعياً للانسداد عن طريق ربط منطقة القلب التي تحصل على تدفق دم كافٍ بنهاية الوعاء الدموي المسدود بشكل مزمن، وهذه الخاصية، تُعَدّ حجر أساس في التعويل على علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة.

يساعد تدفق الدم المعاد توجيهه على توصيل الدم إلى القلب لتعويض الشريان المسدود جزئياً وعادةً ما يحمي ذلك الشخص من حدوث النوبة القلبية. ومع ذلك، فإن هذه الدورة الجانبية لا توفر في كثير من الأحيان ما يكفي من الدم لتلبية الطلب المتزايد أثناء ممارسة الجهد أو التمرين، وعند الوصول لهذه الدرجة من التعب يجب البدء في البحث على علاج انسداد الشرايين القلب.

عندما يزيد الشخص المصاب بانسداد الشريان التاجي من مستوى مجهوده، يمكن أن تكون النتيجة ضيقاً في التنفس أو ألماً في الصدر، ويمكن تمييز ذلك بوضوح بحالة تراجعه عند علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة .

هل انسداد الشرايين خطير؟

بسبب تصلب الشرايين، يمكن أن تتراكم الترسبات الدهنية والكالسيوم على طول جدران الشرايين الداخلية وتتشكل اللويحات. بمرور الوقت، ويتسبب تراكم الترسبات في تضيق الشرايين، مما يحد من كمية الدم الغني بالأكسجين الذي يتدفق إلى القلب، لذلك من المهم الأخذ بعين الاعتبار البدء بتجريب علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة.

ما مدى خطورة انسداد الشرايين التاجية؟

نظراً لأن الشرايين التاجية توصل الدم إلى عضلة القلب، فإن أي اضطراب أو مرض في الشريان التاجي يمكن أن يكون له آثار خطيرة عن طريق تقليل تدفق الأكسجين والمواد المغذية إلى عضلة القلب. هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وربما الموت.

ما هي عوامل خطر انسداد الشريان التاجي الكلي المزمن؟

الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقة أو جراحة مجازة هم أكثر عرضة للإصابة بـالانسداد التام للشريان التاجي المزمن Chronic coronary total occlusion، وهم الذين تصبح العودة لحياتهم الطبيعية أصعب حتى بعد العلاج .

وكما هو الحال في أشكال أمراض القلب الأخرى، يمكن التحكم في بعض عوامل الخطر دون غيرها، وأيضًا يمكن أن تؤثر عوامل الخطر على فعالية علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة. وتشمل العوامل التي لا يمكن التحكم فيها ما يلي:

  • التاريخ العائلي
  • العمر (45 سنة للرجال و55 سنة للنساء)، يعتبر هذا العمر عمر الخطر لترافقه مع أمراض أخرى ولطبيعة الجسم بهذا العمر.

تشمل العوامل التي يمكن السيطرة عليها:

  • شرب السجائر أو التدخين بكل أنواعه
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الدهون
  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون والكوليسترول
  • عدم ممارسة الرياضة
  • داء السكري
  • الإفراط في تناول الكحول

يشكل الابتعاد عن تللك العوامل  أو تخفيفها مرحلة مهمة من مراحل علاج انسداد الشريان التاجي.

كيف يمكن علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة؟

تثبت الدراسات فعالية مجموعة متنوعة لعلاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة، و علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة. وتعتبر طرق علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة خصوصاُ أو علاج انسداد الشرايين بدون جراحة بشكل عام طرقاً ثورية تحسن من حياة الناس بشكل كبير.

1- علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة بـ “الأدوية”

يمكن علاج العديد من أمراض القلب بنجاح باستخدام الأدوية، كما يمكن أيضاً، علاج انسداد شرایین القلب بالجراحة  باستخدام الأدوية، وكذلك علاج تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

وتُعتَبَر المجموعات الدوائية الخاصة بالعلاجات القلبية افضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

2- علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة بـ ” قسطرة البالون والدعامات”

القسطرة من أهم طرق علاج انسداد الشريان التاجي، حيث يقوم أطباء القلب بإدخال قسطرة ذات رأس بالون إلى موقع الشريان الضيق أو المسدود ثم يتم النفخ في البالون حتى نفتح الوعاء الدموي. غالبًا ما يتم تركيب دعامة الأوعية الدموية في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء القسطرة. ويتضمن هذا الإجراء وضع أنبوب شبكي سلكي صغير يسمى الدعامة في الشريان للمساعدة في الحفاظ عليه مفتوحاً وواضحاً.

قسطرة البالون لعلاج انسداد الشريان التاجي

3- علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة بـ “إعادة تأهيل القلب”

لكن هل من الممكن علاج الشرايين بدون قسطرة؟

الحقيقة في هذه الحالة يحددها الطبيب المختص بعد الإطلاع على جميع الإجراءات والتشخيص،  ثم بعدها يقرر العلاج المناسب لكل حالة.

وإعادة تأهيل القلب هو عنصر أساسي لشفاء المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب، خصوصاً أولئك الذين يعانون من انسداد الشريان التاجي ويرغبون في علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة، حيث نقوم بإعداد برنامج من الرياضة والتعليم الجسدي لإعادة الحيوية لجسم الإنسان وخصوصاً، قلبه، والذي يكفل في حالات كثيرة، علاج انسداد الشرايين بدون جراحة.

قد يبدو أمراً غريباً أو مستحيلاً أن مجرد برامج تدريبية كافية لـ علاج انسداد شرایین القلب إلا أن النتائج مبهرة عند علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة. توفر إعادة تأهيل القلب أساساً متيناً لتحسين صحة القلب، حيث يمكن عكس تطور مرض القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل، وحتى بحال عدم فعاليتها بالعلاج بشكل كامل، إلا أنها تحسن كثيراً من فرص علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة.

لماذا تختار الدكتور محمد صابر الكردي لعلاج انسداد الشرايين التاجية؟


راي احدي المرضي
دكتور أمراض قلب بمصر الجديدة دكتور محمد صابر الكرديساعد الدكتور محمد صابر الكردي العديد من حالات مرضى القلب المختلفة على استعادة صحتهم وعافيتهم بفضل من الله عزوجل عليه وعلى المريض، فنقل العديد من الحالات الصعبة من خانات الخطر والألم إلى خانات الحياة الطبيعية والتفاؤل.د. محمد صابر حافظ الكردي في سطور :

  • استشاري القلب والقسطرة العلاجية بمستشفيات هليوبلس و شفا
  • دكتوراه أمراض القلب والأوعية الدموية – كلية الطب – جامعة عين شمس
  • مدرس أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية المصرية لأمراض القلب
  • عضو الجمعية الأوروبية لأمراض القلب

اعرف المزيد عن احسن دكتور قلب في القاهرة.

اتصل و احجز موعدك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button