موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

علاج ارتجاع الصمام الميترالي

طرق علاج ارتجاع الصمام المترالي: الأسباب والتشخيص والعلاج

من الطبيعي القلق عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والبحث عن نصائح وطرق لعلاج ارتجاع أو انسداد أو ارتخاء الصمام المترالي، وتعتبر مشاكل الصمام المترالي من أشهر المشاكل التي تصيب القلب، ويُعد ارتجاع الصمام المترالي على وجه التحديد ثاني أكبر سبب للوفاة بعد انسداد الشريان الأورطي إذ يُصيب حوالي 5 أشخاص من كل 10,000 شخص.

ما هو ارتجاع الصمام المترالي؟

ارتجاع الصمام الميترالي

يُعد الصمام الميترالي من أهم صمامات (بوابات) القلب التي يسمح بمرور الدم من الأذين الأيسر(الحجرة العليا) إلى البطين الأيسر(الحجرة السفلى) دون رجوع وذلك لتكوينه من شرفتين مثبتين بمجموعة من الحبال في عضلة القلب (العضلات الحليمية) على شكل الباراشوت.

وعندما ينقبض القلب (البطين الأيسر) يسير الدم كله في اتجاه الشريان الأورطي ولا يرجع مره آخرى للأذين الأيسر.
يحدث ارتجاع الصمام المترالي عندما يكون هناك خلل في البوابة (الصمام) وعدم غلق شرفتي الصمام غلقًا مُخكمًا، مما يجعل جزء من الدم يرجع مرة أخرى إلى الأذين الأيسر والجزء الآخر إلي الشريان الأورطي ووقتها يبحث المريض عن طرق علاج ارتجاع الصمام المترالي.

أسباب ارتجاع الصمام المترالي

الأسباب كثيرة تُصنف إلى أسباب رئيسية منها:
• الحمى الروماتيزمية.
• أمراض الشريان التاجي.
• ارتخاء الصمام المترالي.
• التهاب في الصمام المترالي.
• مشكلات خلقية في الصمام المترالي.

السبب الأول: الحمى الروماتيزمية

تأثير الحمى الروماتيزمية كبير جدًا على عضلة القلب وتكون غالبًا السبب الرئيسي لمشكلات ارتجاع الصمام المترالي بنسبة حوالي 90%، تصيب الأطفال بين عمر 5-15 عامًا تقريبًا ويحتاج إلى علاج ارتجاع الصمام المترالي، وهذه الحمى عبارة عن إصابة الجسم بنوع من البكتيريا العقدية أو ما يسمى الميكروب السبحي مسببًا:
• التهاب في الحلق واللوز.
• ارتفاع في درجة الحرارة.
ونتيجة الإهمال في تناول الدواء والجرعة كاملة من المضاد الحيوي يدور الميكروب السبحي في الدم ليصل إلى صمامات القلب والمفاصل مسبب ألم شديد عند المشي أو ورم في الركبة أو الكوع. مما يؤدي الى ضيق في الصمام الميترالي على المدى البعيد.
وبمرور السنين يُفاجأ مريض الحمى الروماتيزمية بألم في القلب (نغزة) أو ضيق في التنفس وعند الكشف يعرف أنه مصاب بـ ارتخاء في الصمام المترالي أو ضيق أو ارتجاع في الصمام المترالي ويحتاج علاج.

علاج التهابات الحمى الروماتيزمية

إذا كانت الحمى الروماتيزمية لم تصل للقلب فهذا جميل لأن المريض يتناول الدواء حسب استشارة الطبيب.
أما إذا وصل لصمامات القلب فلا داعى للقلق سيأخذ المريض حقن البنسلين طويل المفعول مع المتابعة الطبية من أجل علاج ارتجاع الصمام المترالي.

2- ارتخاء الصمام المترالي

يحدث ارتخاء الصمام المترالي لدى حوالي 3% من السكان، إذ إنه صُمم حديثًا على أنه ليس حالة مرضية إذا كان الأمر متعلق بشكل الصمام المترالي ويُؤدي وظيفته طبيعي دون قصور بدون الحاجة إلى علاج ارتجاع الصمام المترالي.

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي

• الأوتار أو الحبال المتصلة بالصمام تكون أطول أو أقصر من الطبيعي.
• يعد ترهل أو تدلي في الصمام المترالي من أسباب ارتخاء الصمام الميترالي يمكن أن يؤدي إلي انتفاخ الصمام ناحية الأعلى (الأذين الأيسر).

أعراض ارتخاء الصمام المترالي

يشعر المصاب باعراض بسيط تكاد تكون وهمية مثل:
• الكحة.
• خفقان.
• نغزة في القلب.
• ضيق في التنفس.
• الإرهاق والتعب السريع.
• ضربات قلب سريعة أحيانًا.

نصائح لمرضى ارتخاء الصمام الميترالي و هل ارتخاء الصمام الميترالي خطير؟
قد تكون هذه الأعراض مسببة للقلق لكنها ليست خطرة ولا يتطلب لهذه الحالة علاج ارتجاع الصمام المترالي بالدواء ولكن إذا أعطاه الدكتور المتخصص يكون الدواء عبارة عن مهدئ لضربات القلب.
ولكن نادر جدًا ما يكون الارتخاء شديدًا ويحتاج علاج ويتسبب في ارتجاع الصمام المترالي.

2- مشكلات خلقية في الصمام الميترالي

من الحالات النادرة أن يكون الشخص مولود بارتجاع الصمام المترالي ووقتها يحتاج الطفل إلى علاج ارتجاع الصمام المترالي.
3- عدوى أو التهابات في الصمام المترالي
إصابة بطانة القلب والصمام ببكتيريا تؤدي إلى فشل الصمام بالقيام بمرور الدم في اتجاه واحد.

4- أمراض الشريان التاجي

وهي من الأمراض التي تؤدي إلى ضيق الشريان التاجي فتكون كمية الدم التي تصل للصمام الميترالي أقل من الطبيعي ويجب علاج ارتجاع الصمام المترالي فورا.

5- ضعف عضلة القلب

ويحدث أيضًا ضعف في أنسجة الصمام مما يعمل على الارتجاع.
يمكنك ايضا القراءة عن : علاج ضعف عضلة القلب

6- ارتجاع الصمام المترالي المفاجئ

يحدث عند التعرض لأزمة قلبية أو في أثناء خوض عملية القسطرة للصمام الميترالي.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي البسيط

قبل معرفة علاج ارتجاع الصمام المترالي فإن مصابي ارتجاع الصمام المترالي البسيط غالبًا يظلوا فترة طويلة لا يشكون من أي أعراض وعند التقدم في المرض تظهر الأعراض تدريجًيا لتضم:

• ألم في القلب

هو عرض غير منتشر كثيرًا.

• ضيق في النفس

وذلك عند بذل أي مجهود يُعاني المريض ضيق في التنفس.

• الإرهاق والتعب

ويكون الشخص غير قادر على القيام بالتمارين الرياضية.

• تورم في الكاحلين والقدمين

يعمل ارتجاع الصمام المترالي على ارتفاع ضغط الشريان الرئوي مما يُؤدي إلى هبوط في العضلة اليمنى من القلب فيؤدي إلي تورم الساق وقد يصل للبطن مسببًا الاستسقاء.

• عدم انتظام في ضربات القلب

تُسمي الخفقان أو الرجفان الأذيني نتيجة توسع في الاذين.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي المفاجيء

يُعد ارتجاع الصمام المترالي المفاجئ (الحاد) من الحالات الطارئة وتكون الأعراض:
• فقدان الوعي.
• شحوب في الجلد.
• ضيق وسرعة في التنفس.
• عدم انتظام ضربات القلب مما يجعل القلب غير قادر على ضخ الدم.

يمكنك ايضا القراءة عن طرق علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة

تشخيص ارتجاع الصمام المترالي

ينقسم التشخيص إلي مرحلتين:
• الفحص الجسدي.
• الفحص بالاختبارات التشخيصية.

أولًا: الفحص الجسدي

يشمل استخدام الطبيب السماعة لسماع صوت ضربات القلب وإذا كان الشخص مصاب بارتجاع الصمام المترالي فإنه يسمع همهمة وهي أصوات غير طبيعية للقلب لمعرفة إذا كان المريض يحتاج إلى علاج ارتجاع الصمام المترالي.

ثانيًا: الفحوصات التشخيصية

• رسم القلب
لتوضيح أي خلل في ضربات القلب.
• أشعة الصدر
التي تكشف عن أى تضخم في عضلة القلب نتيجة ارتخاء الصمام المترالي أو ارتجاع الصمام المترالي وهل الرئة متأثرة بهذا الارتجاع أم لا وإذا كان المريض يحتاج إلى علاج ارتجاع الصمام المترالي.
• القسطرة التشخيصية
عادةً لا تُستخدم في تشخيص ارتجاع الصمام المترالي وإنما في النظر على الشرايين التاجية التي قد تكون السبب في هذا الارتجاع أو عند مريض فوق سن الأربعين يقوم بعملية استبدال الصمام وقلب مفتوح لعلاج ارتجاع الصمام المترالي.
• اختبارات جهد القلب
لقياس كفاءة القلب أثناء المجهود.
• الموجات فوق الصوتية (الايكو) التي توضح:
1. هل هناك ماء متراكم حول عضلة القلب.
2. كفاءة عضلة القلب ومقدار التضخم الموجود.
3. درجة ارتجاع الصمام المترالي وهل هي بسيطة أم متوسطة أم شديدة.
• تصوير القلب بالرنين المغناطيسي
يستخدمها الأشخاص الذين يقومون بإجراء الجراحة باستخدام الإنسان الآلي أو الروبوت ولكن هذا نادر الحدوث.

علاج ارتجاع الصمام المترالي

يختلف العلاج حسب
• حالة المريض الصحية.
• سبب ارتجاع الصمام المترالي.
• المرحلة التي وصل إليها مرضى الارتجاع.

أولًا: أدوية علاج ارتجاع الصمام الميترالي البسيط

إذا كان المريض في الحالة البسيطة لا يصف له الطبيب دواء لكنه يظل منتظم على إجراء فحص مستمر للقلب باستخدام الموجات فوق الصوتية (الايكو)، ولكن إذا كان ارتجاع الصمام المترالي متوسط فإن الأدوية المستخدمة لعلاج ارتجاع الصمام المترالي هي:

• مدرات البول
للتخلص من الماء الزائد في الجسم ومنع حدوث استسقاء الرئة وتحسين الأعراض.
• مضادات تجلط الدم
لمنع حدوث جلطات داخل القلب وعمل سيولة في الدم.
• المضادات الحيوية
مثل: الجيل الأول من السيفالوسبورين الذي يمنع تكاثر البكتيريا.
• دواء لتقليل ضربات القلب
إذا نتج عن ارتجاع الصمام المترالي رجفان في الأذين فإن الضربات تكون غير منتظمة وسريعة.
• أدوية حاصرات مستقبلات بيتا (beta blockers)
لتقليل ضغط الدم ومشكلات القلب والصمام.

ثانيًا : علاج ارتجاع الصمام المترالي بالجراحة

يلجأ الطبيب لعلاج ارتجاع الصمام المترالي بالجراحة في الحالات شديدة الخطورة أو الحالات الطارئة وذلك ب:
• إصلاح الصمام المترالي.
• استبدال الصمام.
تبدأ عملية ارتجاع الصمام الميترالي بشق الصدر من المنتصف أو عمل فتحة جانبية حوالي7 سم وبمساعدة المنظار الجراحي يُفحص الصمام الميترالي ويُقرر الطبيب إذا كانت عملية ارتجاع الصمام الميترالي استبدال أو إصلاح.
1- عملية إصلاح الصمام المترالي
في عملية إصلاح الصمام المترالي إذا كانت حجرات القلب بها ترهل أو ارتخاء يعمل الطبيب على قص الزوائد لإصلاح الصمام ومنع حدوث ارتخاء الصمام المترالي أو ارتجاع الصمام المترالي من أجل علاج ارتجاع الصمام المترالي.
بينما إذا كانت المشكلة بالحبال المتصلة بالصمام فتُستبدل بخيوط صناعية فيعود إحكام غلق الصمام مرة أخرى.
ولدعم الإصلاح يضع الجراح حلقة حول الصمام لمنع تمدد الصمام الميترالي وتجنب ارتجاع الدم للأذين.
2- استبدال الصمام المترالي
يُستبدل الصمام المترالي بصمام صناعي أو صمام نسيجي لعلاج ارتجاع الصمام المترالي يتحدد ذلك بناءً على:
• سن المريض.
• حالة المريض الصحية.

ثالثًا: إصلاح الصمام المترالي دون جراحة

علاج ارتجاع الصمام المترالي بدون جراحة

ارتجاع الصمام المترالي بدون جراحة

تُستخدم القسطرة في الإصلاح عن طريق إدخالها من الفخذ باستخدام مشبك الصمام الميترالي وذلك في حالة:

• الضعف الشديد في عضلة القلب.
  • مُعاناة المريض الرجفان الأذيني.
  • كفاءة القلب أقل من 25% وارتجاع الصمام المترالي شديد.

يمكنك ايضا القراءة عن : أنواع دعامات القلب واسعارها

رابعًا: علاج ارتجاع الصمام المترالي بالاعشاب

يبحث الناس عن بدائل للأدوية والعمليات التي تُخفف من أعراض ارتجاع الصمام المترالي أو ارتخاء الصمام المترالي في الحالات البسيطة أو المتوسطة ولا تغني في الحالات الشديدة عن إجراء العملية ومن الأعشاب التي تعالج ارتجاع الصمام الميترالي:

• توت الزعرور
    نشرت الدراسات حديثًا أنه: مدر للبول، ويُقلل ضغط الدم، ويُعالج اضطرابات نبض القلب.
  • الكركديه
    مشهور شعبيًا أنه يُقلل ضغط الدم بزيادة إنتاج أكسيد النيتريك وقفل قنوات الكالسيوم وفتح قنوات البوتاسيوم.
  • الزعفران
    أوضحت الأبحاث إحتوائه على مركبات تقلل من ضربات القلب.
  • فيتامين ب (B)
    يُوسع الأوعية الدموية.
  • ماء جوز الهند
    غني بعنصر البوتاسيوم المفيد في ارتجاع الصمام المترالي لتقليل ضغط الدم.
    يجب إخبار الطبيب قبل تناول الأعشاب حتى لا يحدث تداخل بينها وبين الأدوية.

9 نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

1. عدم التدخين
    تزداد مشكلات القلب مع التدخين فعليك التوقف للحد من ارتجاع الصمام المترالي.
  2. تناول كل الأدوية
    لتجنب مضاعفات ارتجاع الصمام المترالي عليك عزيزي أخذ كل الادوية التي كتبها الطبيب وخاصة مدرات البول لمنع تراكم الماء في الجسم لمنع تطور مضاعفات ارتجاع الصمام المترالي.
  3. قياس الوزن باستمرار
    قم بقياس وزنك قبل دخول الحمام وبعد الخروج وإذا لاحظت زيادة في وزنك حوالي 2 كيلو في الأسبوع أخبر الطبيب لوصف جرعة مختلفة من مدر البول أو تغيير نوع الدواء.
  4. تجنب الطعام المالح
    يعمل الملح على زيادة تراكم الماء في الجسم ويزيد ارتجاع الصمام المترالي
  5. تناول طعام صحي ومفيد
    حاول أن تجعل في طعامك كمية كبيرة من الفواكه والخضروات والبروتينات وتجنب الدهون الكثيرة.
  6. حاول أن يكون ضغط الدم في المستوى الطبيعي
    لتقليل تطور ارتجاع الصمام المترالي
  7. كن على اتصال بالطبيب المعالج لمتابعة الأعراض.
    إذا حدث تغيير في الأعراض أو زادت اتصل بالدكتور لتكن في حالة أفضل بأسرع وقت.
  8. حاول أن يكون ضغط الدم في المستوى الطبيعي
    لتقليل تطور ارتجاع الصمام المترالي
  9. كن على اتصال بالطبيب المعالج لمتابعة الأعراض.
    إذا حدث تغيير في الأعراض أو زادت اتصل بالدكتور لتكن في حالة أفضل بأسرع وقت.

لمعرفة المزيد عن : افضل دكتور قسطرة قلب في مصر

الخلاصة

ارتجاع الصمام المترالي هو عدم مرور الدم في اتجاه واحد لكن يرجع من أسفل (البطين) للأعلى (الأذين) مرة أخرى بسبب:

• الحمى الروماتيزمية.
  • ارتخاء الصمام المترالي.
  • أمراض الشريان التاجي.

ويتفق ارتخاء الصمام المترالي وارتجاع الصمام المترالي في أن المريض يظل فترة طويلة لا يعرف أنه مصاب لقلة ألم الأعراض:

• ضيق في التنفس.
  • إرهاق وتعب.
  • في المراحل المتقدمة يكون عدم انتظام ضربات القلب.

ويكون علاج ارتجاع الصمام المترالي حسب شدته إلى:

• دواء.
  • جراحة.
  • قسطرة الصمام الميترالي.