موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

اعراض انسداد شرايين القلب

تعرف على أعراض انسداد شرايين القلب

من منا لم يسمع عن انسداد الشرايين وخطورته وكثرة انتشاره مؤخرًا؟ نحن نسمع عن انسداد شرايين القلب تحديدًا كل يوم تقريبًا في برامج التلفزيون الطبية وفي برامج الطبخ وحتى في إعلانات الزيوت والسمن الصناعي ومنشورات السوشيال ميديا، فما هي أعراض انسداد شرايين القلب؟ وكيف نحمي أنفسنا من هذا المرض؟

كيف يحدث انسداد شرايين القلب؟

قبل معرفة أعراض انسداد شرايين القلبية فإن انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين، يحدث بسبب تراكم الدهون على جدران الشرايين على المدى الطويل، حيث يحاول الجسم التخلص من الدهون المتراكمة على جدار الشريان، عن طريق إفراز مادة ليفية تساعد على منع الترسيب، ولكن مع زيادة معدل ترسيب تلك الدهون، لا يستطيع الجسم التخلص منها، وتتراكم الدهون والألياف على جدران الشرايين، وينتج عن ذلك كتلة كبيرة داخل الشريان تسبب ضيقه وانسداده مع مرور الوقت.
وغالبًا ما تكون الشرايين الرئيسية التي تمد القلب بالدم هي الأكثر عرضة للانسداد مثل الشريان التاجي، وكذلك الشريان السباتي الذي يوصل الدم إلى الدماغ والرأس، وشرايين الساق الرئيسية، لذلك فإن انسداد الشرايين من أشهر الأسباب الشائعة لأمراض القلب واضطرابات الدورة الدموية.
كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية ومشاكل الساقين، ومن أشهر أعراض انسداد شرايين القلب ، الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة الصدر، وذلك بسبب نقص كمية الدم التي تصل إلى القلب، والشعور بالدوار والغثيان، وكذلك يسبب انسداد الشرايين مشاكل في الساقين والإصابة بالعرج، ولا تظهر أعراض انسداد الشرايين إلا بعد وقت طويل من بداية ترسب الدهون.

أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين:

يعتبر التقدم في العمر أكبر العوامل التي تزيد من خطر ظهور أعراض انسداد شرايين القلب، ويكون من هم بعمر 60-70 عامًا هم الأكثر عرضة للمرض، وذلك لأن تراكم الدهون وانسداد الشرايين يستغرق وقتًا طويلًا، فقد يبدأ التراكم من سن صغير جدًا، ولا تظهر أعراض انسداد الشرايين إلا في عمر الستين فأكثر.
لذلك يفضل أن يحرص كل من تخطى الأربعين من العمر، أن يجري فحوصات دورية للاطمئنان على صحة القلب والأوعية الدموية، ومتابعة مؤشرات ضغط الدم والكوليسترول بصورة مستمرة للتأكد من عدم وجود أعراض انسداد شرايين القلب.

الفئات الأكثر عرضة لانسداد الشرايين:

قد تظهر اعراض تسدد شرايين القلب عند فئات معينة أكثر عرضه عن غيرها حيث يمكن أن يصاب أي شخص بـانسداد شرايين القلب، وتختلف سرعة ظهور أعراض انسداد شرايين القلب من شخص لآخر، حيث أن تراكم الدهون على جدار الشرايين والتسبب في ضيق الشريان أو انسداده يتطلب وقتًا طويلًا، ولكن هناك اسباب انسداد الشرايين، و تزيد من سرعة ترسب الدهون وظهور أعراض انسداد شرايين القلب مثل:
• ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة الكولسترول الضار LDL، وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL.
• ارتفاع ضغط الدم.
• الإصابة بداء السكري.
• وجود تاريخ وراثي لأمراض القلب في العائلة.
• الإصابة بالسمنة المفرطة.

أعراض انسداد شرايين القلب

أعراض انسداد الشرايين

يسبب انسداد الشرايين ضعف عضلة القلب واضطرابات الدورة الدموية، ويزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية، مما يسبب عدة اعراض انسداد الشرايين في القلب:
• الإحساس بثقل في منطقة الصدر.
• ضيق التنفس.
• ألم وحرقة شديدة في الصدر.
• الشعور الدائم بالتعب.
• الشعور بالدوار وفقدان التوازن.
• الشعور بالغثيان.
• انخفاض درجة حرارة الجسم مع وجود عرق غزير.

كيفية تشخيص أمراض القلب وانسداد الشرايين ؟

1. إجراء تخطيط القلب الكهربائي ECG أو EKG، حيث يقوم بتسجيل نشاط القلب، والكشف عن احتمالية الإصابة بنوبات قلبية والتأكد من وجود أعراض انسداد شرايين القلب.
2. اختبار الإجهاد والذي يهدف لاختبار كيفية عمل القلب عند بذل مجهود معين، كلعب الرياضة مثلًا.
3. عمل مخطط صدى القلب، والذي يكشف عن جودة الوظيفة العامة للقلب.
4. القيام ببعض التحاليل الطبية، مثل تحاليل معرفة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وتحاليل السكر.
5. إجراء قسطرة قلبية لتقييم وظائف القلب، والكشف عن انسداد الشريان التاجي.

ما هو علاج انسداد الشرايين ومشاكل القلب؟

يتضمن علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة تناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين، وذلك لمنع تجلط الدم داخل الشرايين والأوعية الدموية وتحسين تدفقه داخلها، وكذلك يجب تناول أدوية لخفض نسبة الكوليسترول، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

وفي بعض الحالات يتطلب الأمر تناول حاصرات بيتا، ومثبطات للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، لأنها تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وتساعد في علاج ضعف عضلة القلب.
ويعتبر العلاج الدوائي لمشاكل انسداد الشرايين حل مؤقت، ومن الضروري أن ينتهي الأمر بالمريض بالخضوع للعلاج الجراحي لتوسيع الشرايين، أو استبدال شرايين القلب المتهالكة.
وبسبب حساسية وخطورة عمليات علاج انسداد الشرايين، يجب انتقاء طبيب متخصص وبارع وذي خبرة في مجال أمراض القلب والقسطرة العلاجية، ويعتبر دكتور محمد صابر استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض القلب أفضل دكتور قسطرة قلب في مصر ويمتلك خبرة عشر سنوات في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة العلاجية.

نصائح للوقاية من انسداد الشرايين وأمراض القلب:

• اتباع نظام غذائي صحي وقليل الدهون.
• اتباع نمط حياة صحي، وتناول كميات وفيرة من الفاكهة والخضار.
• ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
• الإقلاع عن التدخين.
• ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، وذلك عن طريق التحكم في نسبة الأملاح التي نتناولها يوميًا.
• ضبط نسبة السكر في الجسم، وذلك بتناول كميات محدودة من وحدات السكر يوميًا، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
• تناول كميات مناسبة من المياه يوميًا، حيث أنها تساعد على تحسين تدفق الدم وتقليل لزوجته، ووصول الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
• الاهتمام بإجراء فحوصات دورية للتأكد من صحة القلب.
• مراقبة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والتأكد مع عدم وجود أعراض انسداد شرايين القلب.
• الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكميات كبيرة من الدهون.
نرجو أن تكون الآن عزيزي القاريء على دراية تامة بجميع أعراض انسداد شرايين القلب لتوخي الحذر دومًا وكذلك إسعاف وتثقيف المحيطين بك عنها في الوقت المناسب.
يمكنك ايضا القراءة عن : هل مرض ارتجاع الصمام الميترالي خطير؟