موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

اعراض ارتجاع الصمام الميترالي

ارتجاع الصمام الميترالي: الأسباب والأعراض والتشخيص

يتكون القلب البشري من أربع حجرات ووعائين دمويين كبيرين هما الأورطي والشريان الرئوي. ويوجد بين حجرات القلب وهذه الأوعية صمامات، ويوجد أيضا بين حجرات الأذينين والبطينين صمامات تحدد مرور الدم بين الحجرات.
ومن هذه الصمامات الصمام الميترالي والذي قد يحدث فيه خلال مسببا ارتجاع في الصمام. وسوف نتناول في هذا المقال اعراض ارتجاع الصمام الميترالي التي يجب الحذر منها .

ما هو ارتجاع الصمام الميترالي؟

قبل معرفة اعراض ارتجاع الصمام الميترالي فيوجد الصمام الميترالي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وهو مسؤول عند مرور الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ويمنع مرور الدم في الإتجاه العكسي من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر. حيث يكون مفتوحا أثناء انبساط البطين الأيسر، ومحكم الغلق أثناء انقباض البطين الأيسر.
وفي حالة حدوث خلل فى إحكام غلق الصمام الميترالي يؤدي ذلك إلى مرور الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر ما يعرف بـ ارتجاع الصمام المترالي.

أسباب ارتجاع الصمام الميترالي

قبل الدخول في اعراض ارتجاع الصمام الميترالي فيوجد أكثر من سبب يؤدي إلى حدوث ارتجاع الصمام الميترالي ومن هذه الأسباب التالي:
• أمراض القلب الروماتيزمية.
• التهابات على الصمام الميترالي.
• ارتخاء الصمام الميترالي.
• تمزق في أربطة الصمام الميترالي.
• قصور في عضلة القلب.
• جلطات القلب والذبحات الصدرية.
• ارتفاع ضغط الدم.
• تضخم البطين الأيسر.
• بعض الأدوية كآثار جانبية.
• حدوث ارتجاع الصمام منذ الولادة.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي

هناك درجات ارتخاء الصمام الميترالي، لذلك قد لا يشعر المريض بأي اعراض ارتجاع الصمام الميترالي في الدرجات البسيطة من ارتجاع الصمام، وتبدأ اعراض ارتجاع الصمام الميترالي في الظهور مع تقدم درجات ارتجاع الصمام الميترالي إلى المتوسطة والمتقدمة.

ومن أعراض الصمام الميترالي التالي:

1- الشعور بالإرهاق والتعب الشديد

ييعد الشعور بالإرهاق والتعب من أكثر اعراض ارتجاع الصمام الميترالي شيوعا. ولا زال سبب الشعور بالإرهاق مع ارتجاع الصمام الميترالي غير كامل الوضوح.
يعتقد البعض أنه بسبب حدوث خلل في عمل الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن تنظيم ضربات القلب والتنفس، ويؤدي هذا الخلل إلى عدم وصول أكسجين بنسبة كافية إلي العضلات أثناء الحركة فيسبب الشعور بالإرهاق والتعب الشديد.

2- الشعور بزيادة ضربات القلب

يشعر مريض ارتجاع الصمام الميترالي بسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها. ولا يسبب هذا ضرر أو خطورة على حياة المريض.

3- ألم في الصدر حاد

من اعراض ارتجاع الصمام الميترالي أن يحدث الألم نتيجة لعدم التوازن بين نسبة الأكسجين واحتياج العضلات للأكسجين والدم، وتكون مدة الألم أطول من مدة ألم الذبحة الصدرية، وعادة ما يحدث مع أو بعد التمارين ولا يزول باستخدام النيتروجلسرين.

4- الصداع النصفي الشديد

يعتقد أن هذا يحدث نتيجة لارتفاع الضغط في الأوعية الدموية في المخ.

5- صعوبة في التنفس والكحة الشديدة

قد يحدث هذا لعدة أسباب من أهمها حدوث ارتشاح مائي في الرئة، وارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي.

6- فشل في عضلة القلب

مع تقدم المرض قد يحدث تضخم في عضلة القلب وفشل في وظيفة القلب.

7- تجمع مائى وتورم في القدم والرجل والبطن

يحدث هذا في الحالات الشديدة والتي يصاحبها فشل في عضلة القلب.

تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي وكيفية العلاج

يبدأ تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي من اعراض ارتجاع الصمام الميترالي التي يشتكي منها المريض، ثم بالفحص الاكلينيكي من خلال لغط في صوت القلب يسمعه الطبيب بالسماعة الطبية، ثم يؤكد التشخيص عمل فحص أشعة الإيكو.
وعادة لا يحتاج كثير من المرضى إلى علاج ويكتفي الطبيب بالمتابعة الدورية من خلال فحص الإيكو، يحدد الطبيب العلاج بالتدخل الجراحي إما عن طريق إصلاح الصمام أو استبدال الصمام بصمام آخر في الحالات المتقدمة والتي تعاني منمضاعفات ارتجاع الصمام الميترالى مثل فشل في عضلة القلب.
يمكنك ايضا القراءة عن : نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

أفضل دكتور لعلاج ارتجاع الصمام الميترالي

يعد الدكتور محمد صابر استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية احسن دكتور قلب في القاهرة ، حيث يتميز بالخبرة العالية في علاج أمراض القلب المتنوعة في الحالات المختلفة مثل حالات مرض ارتجاع الصمام الميترالي وحالات تضخم عضلة القلب ومرضى الجلطات وقصور الشريان التاجي وغيرهم.

الخلاصة

يتكون القلب من أربع حجرات بينهم صمامات تنظم مرور الدم بشكل طبيعي بينهم، ويوجد الصمام الميترالي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر. ويحدث ارتجاع الصمام الميترالي في حالة رجوع الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر. ومن أهم أسباب ارتجاع الصمام الميترالي أمراض القلب الروماتيزمية وتمزق اربطة الصمام والتهابات الصمام والذبحات الصدرية.
ومن اعراض ارتجاع الصمام الميترالي الشعور بالإرهاق والصداع الشديد، وزيادة ضربات القلب مع عدم انتظامها وفشل في عضلة القلب. ويتم التشخيص من خلال الإيكو، ولا يحتاج كثير من المرضى علاج إلا عند حدوث مضاعفات ارتجاع الصمام الميترالى.

ويعد دكتور محمد صابر احسن دكتور قلب في القاهرة في علاج حالات ارتجاع الصمام الميترالي.

للحجز او الاستفسار اتصل الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button