موقع الدكتور محمد صابر – استشاري أمراض القلب والقسطرة

أعراض الروماتيزم في القلب

أعراض الروماتيزم في القلب: التشخيص والعلاج والأسباب

ما هو روماتيزم القلب؟

قبل معرفة أعراض الروماتيزم في القلب فإن روماتيزم القلب أو “Rheumatoid heart disease” هو أحد أمراض القلب التي تحدث نتيجة لتلف أحد صمامات القلب بسبب الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

غالبًا ما يتم تشخيص الحمى الروماتيزمية بعد الإصابة بالتهاب الحلق الذي تسببه البكتيريا العقدية خلال مدة تتراوح بين أسبوع إلى ستة أسابيع، وقد تكون أعراض الإصابة بسيطة جدًا وتختفي قبل تشخيص المرض، أو تأتي بصورة شديدة مما يتيح فرصة أكبر لتشخيصها وتأكيد الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

لذا يجب عند ظهور أي أعراض مشابهة إلى أعراض روماتيزم القلب ، التوجه بسرعة إلى الطبيب ليحدد ما إذا كانت الإصابة حمى روماتيزمية على القلب أم لا قبل اختفاء الأعراض. وتتمثل خطورة هذا المرض في أنه قد يؤثر على أنسجة الجسم الضامة، خاصة القلب والمفاصل وأيضًا المخ.

أعراض روماتيزم القلب

تعتمد أعراض الروماتيزم في القلب على مدى شدة الإصابة وتدهور حالة صمامات القلب ومن أشهر هذه الأعراض:

  • الحمى.
  • آلام شديدة في المفاصل.
  • انتفاخ المفاصل، وظهور طفح جلدي خاصة في مناطق الظهر والبطن والصدر.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • حدوث حركات لا إرادية في الأقدام و الأذرع وعضلات الوجه.
  • الشعور بالضعف والإعياء.
  • غثيان وقيء.
  • التهاب في الأعصاب.
  • ظهور بثور تحت الجلد.

أعراض روماتيزم القلب عند النساء

تتشابه أعراض الروماتيزم في القلب عند معظم الحالات، لكن من الشائع أن تكون أعراض الروماتيزم في القلب عند النساء أكثر شدة، فقد أثبتت الدراسات أن حالات الإصابة بروماتيزم القلب في النساء أكثر من الرجال بحوالي ثلاثة إلى خمسة أضعاف. كما أثبتت أن الأعراض تكون أكثر شدة. وأيضًا استجابتهم للعلاج تكون أقل من الرجال.

تشخيص روماتيزم القلب

روماتيزم القلب من الأمراض التي يفضل وبشدة تشخيصها والبدء في علاجها في مراحلها الأولى بعد ظهور أعراض الروماتيزم في القلب؛ لذا يجب على المريض ألا يهمل إذا ظهر عليه أي من أعراض روماتيزم القلب.

يتم علاج الحمى الروماتيزمية وتشخيصها اعتمادًا على السجل الطبي للمريض والفحص البدني له، كما يتم إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات للتأكد من صحة التشخيص. وتتمثل هذه الفحوصات فيما يلي:

1. رسم تخطيطي للقلب:

يتم هذا الفحص عند ظهور اعراض الروماتيزم القلب باستخدام الموجات الصوتية لرسم صورة مباشرة للقلب والتأكد من وجود مشكلة ما به، حيث يتم من خلاله تسجيل الإشارات الكهربائية التي يصدرها القلب عند كل نبضة له، ويبدأ الطبيب في ملاحظة ما إذا كان هناك أية اضطرابات في معدل ضربات القلب أو قوتها ووجود أي أعراض الروماتيزم في القلب.

2. فحوصات الدم:

وتشمل مجموعة من التحاليل يتم من خلالها تشخيص حالات روماتيزم القلب:

  • تحليل RF: يتم فيه الكشف عن وجود عامل الروماتويد (Rheumatoid factor) حيث تزداد نسبة هذا العامل في معظم حالات الحمى الروماتيزمية، ويعتبر هذا الاختبار هو الحد الفاصل للتفرقة بين الالتهاب الناتج عن روماتيزم القلب وأنواع الالتهابات الأخرى.
  • C reactive protein test: كما يتم أيضًا إجراء اختبار الكشف عن وجود بروتين سي التفاعلي والذي يرتفع كثيرًا في حالات الالتهابات و الحمى الروماتيزمية.
  • تحليل سرعة الترسيب: يستخدم هذا التحليل للكشف عن وجود عدوى نشطة في الجسم؛ ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بصورة أساسية لتشخيص الحمى الروماتيزمية.

نظرًا للخطورة التي يمثلها مرض الروماتيزم في القلب على صحة المريض فيجب الإسراع والبدء في علاجه بمجرد ظهور الأعراض أو الشك في الإصابة به.

علاج اعراض روماتيزم القلب

تتساءل المرضى دائماً ما هو علاج روماتيزم القلب، في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال حيث يتم علاج أعراض الروماتيزم في القلب من خلال القضاء على البكتيريا العقدية المسببة لالتهاب الحلق. ويشتمل العلاج على مجموعة من الأدوية التى يوصي بها الطبيب مثل:

  1. المضادات الحيوية: تعمل المضادات الحيوية على القضاء على العدوى البكتيرية الناتجة من البكتيريا العقدية، وتوقف نموها وتطورها.
  2. مضادات الالتهابات: تعمل على التقليل من حدة الالتهاب والأخطار التي تصيب القلب.
  3. المسكنات: تستخدم المسكنات لعلاج روماتيزم القلب لتهدئة آلام المفاصل، والتخفيف من حدة الالتهاب.
  4. كما يوصي الطبيب أيضًا في مرحلة العلاج بالراحة التامة للمريض وملازمة الفراش قدر الإمكان للحصول على أفضل نتيجة للعلاج.

أكثر ما يساعد في الكشف عن أعراض الروماتيزم في القلب وعلاجه هو اختيار طبيب متخصص يتمكن من تشخيص المرض وعلاجه بصورة سليمة. ويعتبر الدكتور محمد صابر أفضل دكتور قلب في مصر.

دكتور علاج روماتيزم القلب

دكتور محمد صابر هو استشاري القلب والقسطرة العلاجية بمستشفيات هليوبلس وشفا، حاصل على دكتوراه أمراض القلب والأوعية الدموية – كلية الطب – جامعة عين شمس. وهو مدرس أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية المصرية لأمراض القلب وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض القلب وهو من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج أمراض القلب.

وبما أن المرحلة الأهم من العلاج في حالات روماتيزم القلب هي اختيار طبيب متخصص يتمكن من تشخيص المرض في مراحله الأولى ومعرفة اسباب الروماتيزم  لدى كل مريض، و ملاحظة أعراض الروماتيزم في القلب، لذا ننصح باستشارة الدكتور محمد صابر استشاري القلب والقسطرة العلاجية لتصل لأفضل معدلات الشفاء.

يمكنك ايضا القراءة عن : اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button